تاريخ وثقافة اسلامية
أخر الأخبار

خلافة يزيد بن عبد الملك وثورة بن المهلب

الدولة الأموية سؤال و جواب ج2

الدولة الأموية سؤال و جواب .الدولة الأموية هي أولى السلالات الحاكمة في تاريخ الإسلام بعد الخلفاء الراشدين، وقد تأسست في عام 661 م على يد معاوية بن أبي سفيان بعد انتهاء فترة الخلافة الراشدة التي أعقبت وفاة النبي محمد. امتدت الدولة الأموية من شبه الجزيرة العربية لتشمل أجزاء واسعة من العالم، من الأندلس (إسبانيا حاليًا) في الغرب إلى الهند في الشرق.

تعتبر دمشق عاصمة الدولة الأموية، وفي عهدها شهدت توسعًا جغرافيًا كبيرًا. أهم الخلفاء الأمويين شملوا عبد الملك بن مروان، الذي وضع أسس الإدارة الحديثة، وابنه الوليد بن عبد الملك، الذي شهدت فترة حكمه إنجازات معمارية كبيرة مثل بناء المسجد الأموي في دمشق.

كان الحكم الأموي يتميز بنظام ملكي وراثي، مما أدى إلى استقرار نسبي لفترة من الزمن، ولكنه أيضًا أثار بعض الصراعات الداخلية، مثل الثورة العباسية التي أدت في نهاية المطاف إلى سقوط الدولة الأموية في عام 750 م، وانتقال السلطة إلى العباسيين. ومع ذلك، استمر فرع أموي في الأندلس وأسس هناك إمارة أموية استمرت لعدة قرون.

لقد كان للدولة الأموية تأثير كبير في نشر الإسلام والثقافة العربية، وساهمت في تطوير العديد من الجوانب الإدارية والاقتصادية والعلمية التي أثرت في العالم الإسلامي لعقود لاحقة.

خلافة يزيد بن عبد الملك وثورة بن المهلب

خلافة يزيد بن عبد الملك

كم استمرت حلافة يزيد بن عبد الملك؟

(من رجب ١٠١ هـ إلى شعبان ١٠٥ هـ) وتولى وعمره ٢٩ سنة.
كان يزيد يكثر من مجالسة العلماء قيل أن يلي الخلافة، فلما تولى عزم على أن يتأسى بعمر بن عبد العزيز، فما تركه قرناء السوء حتى حسنوا له الظلم.

ثورة يزيد بن المهلب سنة ١٠١ هـ :

ماذا تعرف عن يزيد بن المهلب وثورته على الأمويين؟

كان يزيد بن المهلب أحد الرجال العظام المخلصين في الدولة الأموية، عزله الحجاج فجأة عن أعماله، مع أنه كان يحبه ثم أعيد في زمن سليمان بن عبـد الملك واليا على العراق، ثم عُزل ثانية في أيام عمر بن عبد العزيز القسوته، وسجنه عمر حتى يؤدي ما عليه من المال، وكان قد أخذ مالاً كثيراً مـن بيـت المال، وظل سجينًا حتى نجح في الهرب في عهد يزيد بن عبد الملك، ليقود ثورة عظيمة ضد الأمويين بالعراق.

بايع أهل البصرة ابن المهلب على السمع والطاعة، وعلى كتاب الله وسنة رسوله وعلى ألا يطأ الجنود بلادهم وعلى ألا تعاد فيهم سيرة الفاسق الحجاج .

الحسن البصري يعترض

ما رأى الحسن البصرى فى ثورة بن المهلب؟

وكان الحسن البصري – في هذه الأيام- يحرض الناس على الكف وترك الدخول في الفتنة وينهاهم أشد النهي، وذلك لما وقع من القتال النفوس العديدة الطويل العريض في أيام ابن الأشعث، وما قتل بسبب ذلك

وجعل الحسن يخطب في الناس ويعظم لهم ذلك، ويأمرهم بالكف…. ولكن أهل العراق كعادتهم يتحمسون مع الثائر ثم سرعان إذا رأوا قوة منافسيهم انفضوا – وهذا ما حدث بالضبط … فقد أرسلت دولة الخلافة مسلمة بن عبد الملك في جند من الشام . عظيمة بلغت مائة وعشرين ألف مقاتل فلما دارت رحى الحرب… صمد يزيد وتحقق له النصر في أول اللقاء ولكن سرعان ما تحولت الدفة لصالح مسلمة… وفر أهل العراق سريعا وبلغهم أن الجسر الذي جاءوا عليـه حـرق فانهزموا، فقال يزيد:

ما بال الناس؟ ولم يكن منا لأمر ما يُفَرُّ من مثله فقيـل لـه: إنه بلغهـم أن الجسر الذي جاءوا عليه قد حرق فقال : قبَّحهم الله وثبت يزيد في عصابة من أصحابه، وجعل بعضهم يتسللون منه حتى بقى معه شرذمة قليلة وهو مع ذلك.

قدما لا يمر بخيل إلا هزمهم… ولكنه قتل في النهاية على يـد جـنـد مسـلمة وحملت رأسه إلى الخليفة…..
يسير

وفاة يزيد بن عبده الملك

توفي يزيد بن عبده الملك ويعتبر أهم إنجاز له هو القضاء على ثورة يزيد بن المهلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى