الصحة و المرأةصحة

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

يقوم العديد من الأشخاص بشرب العسل مع المياه في الصباح الباكر على معدة فارغة، حيث يعتبر ذلك الخليط هو من أفضل ما يمكن شربه في الصباح، لأنه يحتوي على الكثير من المواد المغذية للجسم لكن ينبغي عدم الإفراط في تناوله، كي لا تظهر عليك أي أعراض سلبية، وسوف نوضح لكم فوائد شرب العسل مع الماء على الريق عبر مقالنا هذا.

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

تتواجد الكثير من الفوائد الصحية لشرب العسل مع الماء على الريق، حيث يساعد في العلاج من الأمراض المختلفة وتحسن من بشرتك من الداخل ومن الخارج، وإليكم أبرز فوائد شرب العسل مع الماء على الريق كالتالي:

  •  تعزيز صحة الجهاز الهضمي

 ان أمر تناول كوب واحد من المياه الدافئة مع العسل من أهم الأمور المفيدة للجسم، والتي تحسن من عملية الهضم لأن العسل يحتوي على بعض المكونات المطهرة التي تقلل من ارتداد حمض المعدة وتعمل على تهدئتها حال إصابتك بأي التهاب، كما يعمل العسل والماء الدافئ على تنظيم حركة الأمعاء بالجسم.

  •  تقليل الوزن

 كذلك فان العسل من المواد المحتوية على السكر الطبيعي الذي لا يؤدي إلى اكتساب الوزن، وأمر تناول العسل بشكل منتظم بالإضافة إلى المياه الدافئة يساعد في تقليل السعرات الحرارية وفقدان الدهون الموجودة في منطقة البطن، وقد تم إجراء الكثير من الدراسات في الكلية الأمريكية للتغذية خلال سنة 2010 لتؤكد هذه الدراسات بأن العسل الأبيض يساعدك في التحكم بشهيتك بشكل كبير وعند أخذه قبل النوم وعند أخذه في بداية اليوم ليساعد في حرق الدهون.

  •  التخلص من الإمساك

مشكلة الإمساك من أكثر ما يعاني منه العديد من الأشخاص ويحدث بسبب نقص المياه الموجودة في الجسم، لذلك عند شرب كوب من المياه الدافئة المضاف إليها العسل الأبيض بشكل منتظم خلال الصباح الباكر على الريق أو قبل النوم، فسيساعدك في تحسين حركة الأمعاء والتخلص من كافة  مشكلات الأمعاء وحل الآلام المرتبطة بالإمساك.

  •  تعزيز صحة الجهاز المناعي

 يحتوي عسل النحل على الكثير من الخصائص المميزة التي تساعده في قتل البكتيريا ومحاربة أي جسم غريب في الجسم، كما يتواجد بداخله الكثير من المعادن والفيتامينات التي تعزز من صحة جهازك المناعي، والتي من أهمها مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في نمو الجذور الحرة النافعة.

  •  علاج البرد

 أمر تناول كوب من المياه الدافئة مع العسل يعمل على حماية الجسم من أمراض البرد أو السعال لأنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للبكتريا، كما يقوم العسل بإذابة البلغم وطرده من جهازك التنفسي بشكل كامل ويعزز من عملية التنفس بطريقة أفضل.

  • تحسين الدورة الدموية بالجسم

 يعمل العسل مع المياه الدافئة على حرق الدهون الموجودة بالجسم والتخلص من الرواسب المتواجدة بالجهاز العصبي وبالتالي تحسين دورتك الدموية وإزالة كافة السموم المتواجدة بالجسم.

  •  تعزيز الطاقة

 يحتوي العسل على سكر الجلوكوز الطبيعي والذي يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، حيث يمتصه الجسم بشكل سريع بالمقارنة بالفركتوز الذي يعتبر من مصادر الطاقة المستدامة لأنه يمتص بشكل بطيء.

  •  تحسين عملية النوم

 يساعد تناول الماء مع العسل في إفراز مادة السيروتونين وهي من النواقل العصبية التي تحسن من الحالة المزاجية للشخص، ويقوم الجسم بتحويل تلك المادة إلى مادة الميلاتونين التي تعمل على تنظيم وتحسين جودة النوم.

  • تعزيز صحة القلب

 يعتبر العسل من المصادر الغنية لمادة الفينولات وغير ذلك من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتساعد الشرايين على التمدد، وذلك لزيادة تدفق الدم للقلب وبالتالي تحسين صحة قلبك وأوعيتك الدموية، كما يتم الحفاظ على معدل الكوليسترول في الدم عند شرب المياه بالعسل الأبيض ويتم تقليل معدل الكوليسترول الضار والرفع من الكوليسترول الحميد.

  •  إزالة سموم الجسم

 يساعدكم ذلك المشروب في التخلص من كافة السموم الموجودة بجسمك، لأنه يحتوي على بعض المركبات التي تنظم عملية إزالة السموم من الجسم بشكل فعال.

  • تخفيف السعال 

يتم استخدام ذلك المزيج في السيطرة على السعال بطريقة خاصة بالأخص عند الأطفال لأنه من الوسائل الطبيعية الفعالة في ذلك الأمر، لكن لا ينبغي إعطاؤه للأطفال الذين لم يبلغوا سن العام لعدم إصابتهم بالتسمم.

الآثار الجانبية للماء بالعسل

 يعتبر العسل من المكونات الطبيعية الفعالة والآمنة بطريقة كبيرة، كما أنه بديل مميز للسكر عندما نتناوله بكمية معتدلة، أما إذا كان الشخص  يعاني من مشكلة حب الشباب في البشرة أو مريض سكري أو طفل صغير، فينبغي استشارة الطبيب المختص قبل شرب ذلك المشروب بشكل يوم.

تجربتي مع العسل والماء الدافئ على الريق

 تحكي إحدى السيدات بأنها لم تكن تعلم بأهمية العسل مع المياه الدافئة إلا عندما قامت بتجربة ذلك المشروب، وتضيف أن هذه التجربة فريدة من نوعها وتنصح جميع الأشخاص بشرب ذلك المشروب، حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض في كوب من المياه الدافئة وتناوله قبل وجبة الإفطار.

وعندما اعتادت على ذلك المشروب وجدت أنها تحس بالطاقة الزائدة في جسمها وأنها قادرة على تأدية كافة الأنشطة المختلفة وأن جسمها دوماً يكون نشيط وحيوي، كما أن عملية الهضم باتت بأفضل حال وأصبحت السيدة تركز على المهام بشكل كبير.

 فوائد العسل مع الماء على الريق للنساء

 تناول العسل مع الماء مفيد جداً للسيدات، حيث يساعدها في التالي:

  • التقليل من آلام الدورة الشهرية مع المحافظة على جميع وظائف المبيض.
  •  يمنح العسل جسم السيدة الإحساس بالراحة لأنه يقاوم الاكتئاب طوال فترات النهار ويحسن من حالتها المزاجية.
  •  يساعد في التخلص من إحساس الإرهاق والتعب الشديد لأنه يمد الجسم بالطاقة الكبيرة.
  •  يساعد السيدة في التخلص من جميع مشكلات الجهاز التنفسي مثل التهابات الحلق أو السعال الشديد.

 فوائد العسل مع الماء على الريق للرجال

 يتميز العسل باحتوائه على معدل كبير من السكريات الأحادية، كما يمتلك الكثير من الفوائد الفاعلة للرجال بالأخص، وهذه الفوائد تتمثل في التالي:

  • يساعد في تحسين الخصوبة لدى الرجال من خلال زيادة أعداد الحيوانات المنوية، وتم إثبات تلك الفائدة من خلال الكثير من الدراسات.
  •  يعتبر العسل علاج فعال لمرض الهربس الفموي، كما يساعد الجسم في التخلص من كافة الآفات الناتجة بسبب ذلك الفيروس.
  •  رفع معدل الطاقة في جسم الذكر وزيادة قوته الجسدية، وذلك لأن العسل يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن كالماغنيسيوم والكالسيوم والزنك ومضادات الأكسدة والصوديوم.
  •  يقلل من أعراض البواسير لدى الرجال لأنه يقلل من الحكة والآلام الموجودة بفتحة الشرج ويمنع مشكلة ظهور الدم في براز الرجل.
  • يحمي الشخص من الحساسية الموسمية ويقلل من الإصابة بأمراض السرطان.

 

وفي الختام،

نكون قد وضحنا لكم فوائد العسل والماء وشربهم على الريق بالنسبة للسيدات وللرجال أيضاً،

حيث يعتبر العسل هو أبرز المواد التي كانت تستخدم منذ آلاف السنين في مجال الطب التقليدي،

وذلك بسبب صفاته المضادة للبكتريا واحتوائه على مضادات الأكسدة بكم كبير كما أنه يضاد الالتهابات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى