الصحة و المرأةصحة

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

اعتاد الكثير من الأشخاص في العصور القديمة على نقع القدمين بالماء والملح، ويتعجب الكثيرون عندما تقوم الزوجة بوضع قدم زوجها في المياه والملح ولم نكن نعرف سبب واضح لذلك، لكن بمرور الوقت تبين لنا فوائد نقع القدمين بالماء والملح، فهي من أكثر الأمور المتناسبة مع الأفراد الذين يمشون كثيراً أو يؤدون المهمات الشاقة، فأمر تدليك القدم هو العلاج المثالي للشعور بالراحة ولتخفيف الآلام، وسوف  نتحدث عن فوائد نقع القدمين بالماء والملح لا تعد ولا تحصى عبر مقالنا هذا.

مقالات ذات صلة

 فوائد نقع القدمين بالماء والملح

 تتمثل فوائد نقع القدمين بالماء والملح في أن الملح يساعد في تخفيف الكثير من الآلام، وإليكم أهم فوائده كالتالي:

  •  يقلل من التهابات القدم عند الأشخاص الرياضيين، حيث إن نقع القدمين بالماء والملح بعد ممارسة التمارين الرياضية يساعد في عدم الإحساس بالآلام مطلقاً.
  •  يقلل من أخطار الإصابة بالقدم الرياضي، حيث يعاني العديد من الأشخاص بالإصابة بالقدم الرياضي بسبب الفطريات ويلجأون إلى نقع قدمهم في الماء والملح، لأن ذلك يساعد في قتل البكتيريا المسببة لذلك المرض، كما يخلص الجسم من الرطوبة ويجعل منطقة القدم بيئة غير مناسبة للفطريات.
  •  تقليل وتخفيف الإصابة بالالتهابات، فمن أهم فوائد نقع القدمين بالماء والملح هي إزالة السموم المختلفة من الجسم لأن الجسم يمتص مادة الماغنيسيوم المتواجدة بالملح الإنجليزي والتي تؤدي إلى تقليل الالتهابات بالأخص التهابات النقرس والمفاصل.
  •  يمكنك من تقشير الجلد بشكل صحي، فمن أهم فوائد نقع القدمين بالماء والملح هي إزالة الجلد الميت القديم وتغييره بطبقة جديدة من الجلد وصحية.
  •  من أبرز فوائد نقع القدمين في الماء والملح هي التخلص من الرائحة الغير محببة للقدم وتنظيفه والتخلص من البكتريا المؤدية لتلك الرائحة. 
  •  تنعيم الأظافر والعمل على تقويتها، لأن الملح يفيد الأظافر الضعيفة والهشة ومن الممكن إضافة زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون إلى هذه المياه للحصول على الترطيب والتغذية القوية للأظافر.

 كيفية تحضير الماء والملح لنقع القدمين

 للحصول على كافة فوائد نقع القدمين بالماء والملح ينبغي عليك غمر قدميك في المياه الدافئة والملح بعد تحضير المحلول، ويتم تحضير ذلك المحلول عن طريق هذه الخطوات:

  •  في البداية، قم بملء وعاء كبير بكمية كافية من المياه الدافئة لتغطية جميع القدمين حتى منطقة الكاحل.
  •  أضف نصف كوب كبير من الملح الإنجليزي إلى هذه المياه الدافئة.
  •  قم بوضع قدميك ونقعها في المياه لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  •  بعد ذلك جفف قدميك جيداً كي لا تساعد في نمو البكتيريا عليها.

 فوائد الملح الإنجليزي

 بالرغم من فوائد نقع القدمين بالماء والملح لكن يعتقد الكثير من الأشخاص بأن استخدام ذلك الملح في الاستحمام يساعد في الكثير من الأمور، ومن أهم هذه الأمور هي التالي:

  •  تعزيز الصحة النفسية للشخص ويساعد في استقرار حالته المزاجية وتقليل الاكتئاب والتوتر والقلق.
  •  دعم صحة الإنسان بوجه عام، لأنه يعمل على تخفيف الالتهابات واسترخاء العضلات كما أن الماغنيسيوم المتواجد في الملح الإنجليزي يخلص الشخص من الصداع النصفي ويعالج الكثير من المشكلات الصحية مثل الإسهال الشديد.

  وفي الختام، فقد تم توضيح فوائد نقع القدمين بالماء والملح، حيث يساعد في تقليل التوتر وهدوء الجسم وراحته لأطول فترة زمنية ممكنة كما يستخدم الكثير من الأشخاص الماء والملح في الاستحمام لأنه يساعد في تكوين البروتينات المهمة في الدماغ، وذلك يساعد في جعل الشخص أكثر ذكاءً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى