صحة

ما هو الأفضل للجسم.. الحليب البودرة أم السائل

ما هو الأفضل للجسم.. الحليب البودرة أم السائل

يتساءل البعض حول ما هو الأفضل للجسم الحليب البودرة أم السائل، حيث يتجنب بعض الأفراد شرب الحليب السائل بسبب رائحة الزفارة الموجودة به، وذلك الأمر يجعلهم يتجهون إلى استعمال الحليب البودرة بدلاً من الحليب السائل، لذلك يتساءلون إذا كان ذلك الحليب مفيد للجسم أم لا، كما يرغبون في التعرف على الفرق بين اللبن السائل واللبن البودرة وأبرز الفوائد الصحية لهما، وهو ما سنوضحه لكم عبر ذلك المقال.

ما هو الأفضل للجسم الحليب البودرة أم السائل

أكد الدكتور محمد مسعود الخبير في مركز معلومات الأمن الغذائي بأنه لا يتواجد أي فرق بين اللبن البودرة واللبن السائل للجسم، حيث يعتبر الحليب البودرة هو الحليب السائل الذي تم تكثيفه من المياه الموجودة به، وجدير بالذكر بأن أهمية الحليب البودرة تكون نفس أهمية الحليب السائل، وعند وضع كمية من المياه إلى اللبن البودرة فسوف يتم تخفيفه وانخفاض قيمته الغذائية، لذلك ينبغي دوماً الاطلاع على التعليمات والإرشادات الموجودة على عبوات اللبن البودرة والعمل بها لضمان الحصول على الفوائد الكاملة، وقد وجد بعض خبراء التغذية أن اللبن السائل يحتوي على العناصر والقيم الغذائية بشكل أكبر من اللبن البودرة، لأن عملية المعالجة الصناعية التي تتم للحليب السائل كي يتحول لنوع البودر تجعل تجعله يفقد الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

فوائد اللبن

ما هو الأفضل للجسم.. الحليب البودرة أم السائل
ما هو الأفضل للجسم.. الحليب البودرة أم السائل

يعتبر اللبن هو من أكثر المشروبات المفيدة لجسم الإنسان وعظامه والأسنان أيضاً، لذلك ينبغي على جميع الأشخاص الحرص على شربه بشكل مستمر، وإليكم أهم فوائد اللبن كالتالي:

  • له دور مفيد للمحافظة على صحة الأسنان والعظام لاحتوائه على الكثير من العناصر كعنصر الكالسيوم والذي يقلل من تسوس الأسنان والتهابات المفاصل أو الإصابة بهشاشة العظام.
  • يستعين الكثير من الأفراد الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بذلك النوع من المشروبات لأنه يحتوي على معدل كبير من البروتينات، والتي تساعد في تكوين العضلات بشكل صحي.
  • يعتبر ذلك المشروب من المشروبات الغنية بالكثير من الفيتامينات، وأهمها فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ك.
  • ينصح الكثير من الأطباء بشرب اللبن الطازج والبارد حال إصابتك بحموضة المعدة، لأنه يساعد في تقليل الحرقان الموجود في الجهاز الهضمي.
  • يحتوي اللبن على مجموعة من الدهون التي لها دور فعال في تقليل الإصابة بمرض متلازمة الأيض بمعدل 59%، كما يقلل من معدل الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ومرض السكري وأمراض ارتفاع مستوى سكر الدم وضغط الدم أو زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم أو الكوليسترول.
  • يحتوي اللبن على معدل كبير من عنصر البوتاسيوم، وذلك العنصر فعال في ضبط مستوى ضغط الدم كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية الخاصة بالجسم.
  • أكد الكثير من الأطباء بأن الأفراد الذين يعانون من النحافة، ينبغي عليهم تناول اللبن بشكل مستمر لأنه يحتوي على كمية جيدة من السعرات الحرارية.

مقارنة واضحة بين الحليب السائل والحليب المجفف

من المعروف أن اللبن السائل يحافظ على فوائده الصحية بمقارنة باللبن البودرة، وذلك بفضل عدم خضوعه لأي عمليات تصنيع، وإليكم مقارنة واضحة بين اللبن السائل والمجفف كالتالي:

  • بالنسبة لطريقة التحضير في اللبن السائل، فيتم تسخين كوب ثم تناوله أما بالنسبة للبن البودرة، فيتم وضع 3 ملاعق كبيرة من الحليب المجفف بالنسبة للكوب الكبير الواحد من الماء كي تتمكن من تكوين المشروب.
  • بالنسبة للتغذية يحتوي كلا النوعين على نسبة جيدة من الكالسيوم والسعرات الحرارية والفيتامينات، لذلك فهما يمنحان الجسم القيم الغذائية العالية.
  • بالنسبة للسعرات الحرارية، فنجد أن اللبن المجفف الخالي من الدسم يتميز باحتوائه على 60 سعرة حرارية لكل 209 مللي جرام من عنصر الكالسيوم، أما بالنسبة للبن للسائل، فيتواجد به 85 سعرة حرارية ونسبة 299 مللي جرام من عنصر الكالسيوم.

هل اللبن المجفف يفقد قيمته الغذائية؟

 

ما هو الأفضل للجسم.. الحليب البودرة أم السائل
ما هو الأفضل للجسم.. الحليب البودرة أم السائل

أوضحت الكثير من الدراسات بأن اللبن المجفف يحتوي على عناصر غذائية مهمة تتواجد في اللبن السائل أيضاً، لكن يحدث به تغيرات طفيفة، كما أكدت هذه الدراسات بأن البروتينات تظل موجودة كما هي لكن يحدث تغيير بسيط في تركيبها بفعل الحرارة العالية، كما أن هذه الحرارة تؤثر على بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة باللبن مثل الكالسيوم.

وأكدت الدراسات بأن اللبن البودرة مهم جداً كمثيله من المشروبات السائلة، ويحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم مثل الفوسفور والمنغنيز والحديد والكالسيوم أيضاً، ويستعين بعض الأفراد باللبن المجفف لأن اللبن السائل يحدث تهييج للأمعاء ويجدون صعوبة شديدة في تناول، لذلك يتم شرب اللبن الجاف لأنه مميز بنكهته الجميلة وبإمكانية إضافة المواد السكرية إليه والتي تجعله مميز.

أضرار اللبن السائل

بالرغم من أن الحليب السائل مفيد جداً للصحة العظام ولصحة الجسم، لكن تتواجد بعض الأضرار لذلك النوع من الحليب، وإليكم هذه الأضرار كالتالي:

  • يزيد من معدل الإصابة بالكسور في العظام، وذلك الضرر يكون غير متوقع ويحدث بسبب احتواءه على سكر الجالاكتوز والذي يؤدي إلى معاناة الشخص من الالتهابات والإجهاد التأكسدي المؤثر على صحة العظام.
  • من الممكن أن يؤثر اللبن السائل على المعدة، حيث يصاب بعض الأفراد بالحموضة في المعدة، وذلك لأن اللبن يتواجد به بروتين الكازين والذي ينقل بعض المعادن المهمة إلى الأمعاء ويؤدي إلى زيادة إفراز العصير المعدي وبالتالي الشعور بالحموضة.
  • بعض الأفراد المصابون بالقولون العصبي يعانون من عدم تحمل سكر اللاكتوز الموجود في اللبن، وبالتالي فإن شربه يؤثر على الهضم في الجسم ويشعر الشخص بآلام شديدة في البطن مع انتفاخات وغازات ويؤدي إلى الشعور بالإسهال والغثيان.
  • من الممكن أن يؤدي شرب الحليب السائل إلى الإصابة بحب الشباب في البشرة، وذلك بالنسبة للأفراد البالغين والمراهقين أيضاً، وذلك لأن اللبن يتواجد به نسبة من الدهون والتي تؤثر على إفراز الهرمونات الجنسية والهرمون الشبيه بالأنسولين في الجسم وبالتالي يزيد من ظهور حب الشباب.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الألبان السائلة، وذلك الأمر يؤدي إلى ظهور انتفاخات في الفم والوجه وحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ويعقبها تشنجات في المعدة وخروج دم في براز الإنسان.

هل الحليب الطازج يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

نعم، يرتبط شرب الحليب السائل بكثرة بزيادة أخطار الإصابة بمجموعة من أنواع السرطانات، وأهمها سرطان البروستاتا وسرطانات الثدي وسرطان الخصية وسرطان المبيض، وذلك لأن الحليب يحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يؤدي إلى زيادة أخطار الإصابة بغالبية الأنواع المختلفة من السرطانات، كما يتواجد باللبن معدل من هرمون الاستروجين والذي يؤدي إلى رفع مستوى ذلك الهرمون في جسم الإنسان، وبالتالي الإصابة بسرطانات الثدي أو الخصية بالأخص.

وفي الختام، نكون قد أوضحنا لكم الإجابة للسؤال المنتشر حول ما هو الأفضل للجسم الحليب البودرة أم السائل، حيث يتجنب بعض الأشخاص شرب الحليب السائل لما له من أضرار كبيرة ويمتنعون من شربه لتجنب ظهور هذه الأضرار في الجسم ويقومون باستبداله بالكثير من الخيارات الآمنة، والتي من أشهرها الحليب البودرة، فهو يؤدي إلى عدم الإصابة بالتحسس كما يقومون باستبدال اللبن الطازج بحليب الصويا أو حليب جوز الهند أو حليب اللوز أيضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى