الصحة و المرأةصحة

مدة صلاحية منقوع لبان الذكر وفوائد وأضرار منقوع لبان الذكر

يعتبر منقوع لبان الذكر هو من المشروبات التي تزود الجسم بالطاقة ويحتوي على الكثير من الفوائد الأخرى، وذلك لأن لبان الذكر يتواجد به الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لجسم الإنسان.

ومن أهمها عنصر الماغنسيوم والكالسيوم وكلوريدات الصوديوم، كما يحتوي على معدل صغير من البروتينات، وينبغي على كل شخص العلم بمدة صلاحية منقوع لبان الذكر كي يحصل على الفوائد العظيمة له ولتجنب أضراره وآثاره الجانبية، وسوف نوضح لكم مدة صلاحية منقوع لبان الذكر عبر ذلك المقال.

مقالات ذات صلة

 مدة صلاحية منقوع لبان الذكر

يحتوي منقوع لبان الذكر على الكثير من السمات والفوائد، لكن ينبغي عليك اتباع بعض التعليمات كي تتمكن من الاستفادة منه بأقصى حد، وإليكم أبرز هذه التعليمات كالتالي:

  • ينبغي شرب منقوع لبان الذكر في الصباح الباكر على الريق بعد التأكد من نقعه لمدة يوم كامل في المياه الدافئة.
  • ينبغي عليك إحضار كمية من منقوع لبان الذكر وتجميدها في الثلاجة كي تتمكن من استخدامها بعد ذلك.
  • تتراوح مدة صلاحية منقوع لبان الذكر الموجود بالثلاجة ما بين خمسة أيام حتى سبعة أيام كحد أقصى.
  • أما بالنسبة ل مدة صلاحية منقوع لبان الذكر الموجود في الفريزر فتكون ستة أشهر.
  • أما بالنسبة لمدة صلاحية منقوع لبان الذكر الموجود خارج الثلاجة فتكون 24 ساعة كحد أقصىد
  • ينبغي عليك التأكد من حفظ منقوع لبان الذكر في عبوة محكم الغلق ومعقمة بشكل جيد.

طريقة استعمال لبان الذكر

يعتبر منقوع لبان الذكر هو من المشروبات التي تمنح الجسم القيم الغذائية وتعالجه من الكثير من الأمراض، كما تعمل على وقاية الجسم وحمايته، وتختلف وسيلة استعمال منقوع لبان الذكر حسب الهدف من استعماله.

لكن نجد أن أكثر الوصفات انتشاراً يتم فيها نقع ملعقتين من لبان الذكر ثم إضافتهم إلى كوب كبير من المياه الدافئة وتركهم لفترة زمنية قصيرة في الثلاجة، وبعد ذلك يتم تصفية ذلك المشروب وإضافة السكر حسب الرغبة.

وقد يستخدم البعض منقوع لبان الذكر في الاهتمام بالبشرة، حيث يتم نقع لبان الذكر لمدة 24 ساعة ثم وضع ملعقة كبيرة من اللبن وبياض بيضة كبيرة وملعقتين من اللوز المطحون.

ويتم مزج ذلك الخليط جيداً حتى يصبح قوامه مائل إلى العجينة الممكن فردها على منطقة العنق والوجه واليدين، وبعد ذلك يتم غسل اليدين والوجه بالمياه الدافئة بعد ترك ذلك الماسك لمدة 20 دقيقة.

 فوائد منقوع لبان الذكر للوجه

أكدت الكثير من الدراسات بأن منقوع لبان الذكر مفيد جداً للجلد والبشرة ووجه الشخص بشكل عام، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية.

كما أنه يساعد في تقليل الالتهابات الجلدية لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ويعالج حبوب الشباب وآثار حب الشباب الموجود في الوجه.

كما يجعل شكل الجلد ناعم وجميل ويقلل من التجاعيد لأنه يعمل على تحفيز الكولاجين في البشرة، وتستطيع الحصول على فوائد لبان الذكر عن طريق

استعمال المنقوع ووضعه كتونر على البشرة كل يوم في الصباح والمساء، وعن طريق شرب ذلك المنقوع كل يوم على الريق في الصباح الباكر.

 فوائد منقوع لبان الذكر للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي من أكثر البشرات التي يظهر بها حب الشباب وآثار حب الشباب، وأصحاب هذه البشرة يعانون بشكل كبير ويلجأون إلى منقوع لبان الذكر.

لأنه العلاج المناسب لهذه المشكلة، وجميع مشكلات البشرة الدهنية يتم حلها عند وضع منقوع لبان الذكر أو شربه، فهو يساعد في ترطيب البشرة وزيادة مرونتها من خلال تحفيزه لعملية إنتاج الكولاجين بها.

كما يتم استخدامه كتونر للبشرة لأنه يقلل من إفرازات الدهون الموجودة بها، ويعمل على سد مسام البشرة الدهنية وبالتالي تقليل ظهور الحبوب.

كيفية تحضير منقوع لبان الذكر

يمكنك تحضير منقوع لبان الذكر للحصول على فوائده المتعددة ولشربه على الريق عن طريق القيام بالخطوات الآتية:

  • يتم في البداية غلي كمية قليلة من المياه.
  • بعد ذلك يتم وضع لبان الذكر في المياه المغلية، حيث يكون لكل قطعة من لبان الذكر كوب ماء واحد.
  • اترك اللبان في المياه لمدة 24 ساعة حتى يصبح لون المياه غامق أو عكر.
  • تستطيع تناول ذلك المنقوع خلال الصباح الباكر على الريق.

ما هي الفوائد العامة لشرب منقوع لبان الذكر على الريق؟

يتم استعمال لبان الذكر في وصفات الطب الشعبي وفي الكثير من الوصفات الأخرى، كما يتم استخراج زيوت منه أو حرق اللبان لاستعماله في البخور.

وتعددت فوائد شرب منقوع لبان الذكر  على معدة فارغة، ومن أبرز هذه الفوائد هي التالي:

  • يساعد المنقوع في تقوية مناعة الشخص وتعزيز استجابة جهازه المناعي ضد مسببات الأمراض الخطيرة والمعدية وأي جسم غريب، كما يعمل على تقليل التهابات المفاصل.
  • يمتلك سمات مضادة للالتهاب، كما يساعد في تثبيط عمل بعض الإنزيمات المحدثة للالتهاب في الجسم، وبالتالي ويقلل من التهابات المفاصل.
  • يساعد في الشفاء من مرض السرطان، حيث أثبتت الكثير من الدراسات بأن منقوع لبان الذكر يساعد في موت الخلايا السرطانية، لأنه يقلل من تكاثرها وانتشارها، كما يعمل على عدم تفاقم الورم ويقلل من أعراض العلاج الكيماوي.
  • يساعد في تعزيز صحة البشرة والجلد ويقلل من الالتهابات و التهيجات الموجودة بالبشرة، كما يزيد من مرونة الجلد ويسرع من عملية التئام الجروح.
  • له دور مميز في حل مشكلة متلازمة القولون العصبي أو الإمساك لاحتوائه على الأحماض المفيدة.
  • كما يقلل من أعراض الانتفاخ أو المغص أو الإسهال ويساعدكم في عدم الإصابة بتقرحات.

ما هي أضرار منقوع لبان الذكر

بالرغم من الفوائد المتعددة لمنقوع لبان الذكر إلا أن كثرة استخدامه تؤدي إلى ظهور بعض المشكلات، وإليكم أبرز أضرار منقوع لبان الذكر كالتالي:

  • بالنسبة للأشخاص الذين يشربون منقوع لبان الذكر، فمن الممكن أن يؤدي ذلك الأمر لانسداد الأمعاء.
  • يعمل على ظهور أعراض تحسس الجسم لأن بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه لبان الذكر وبعض النباتات.
  • يؤدي إلى تحسس اللثة وظهور مشكلات متعددة في الأسنان.
  • صعوبة التنفس ويساعد في تهيج الجلد والتهابه.
  • أمر الإفراط في شرب منقوع لبان الذكر يؤدي إلى التهاب المعدة.

جدير بالذكر بأنه ينبغي على جميع الأشخاص استشارة الطبيب الذي يخصهم قبل شرب منقوع لبان الذكر، كي لا تظهر أي أعراض جانبية خطيرة على الجسم.

وفي النهاية، نكون قد أوضحنا لكم مدة صلاحية منقوع لبان الذكر، كما قدمنا لكم فوائد شرب ذلك المنقوع والآثار الجانبية الناجمة عن شربه أيضاً، حيث ينبغي تجنب استخدامه من قبل السيدة الحامل لأنه من الممكن أن يحدث إجهاض، كما ينبغي على السيدة المرضعة عدم شرب منقوع لبان الذكر لتجنب حدوث أي أخطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى